علاج بالاعشاب

علاج الصداع بالاعشاب الطبيعية




علاج الصداع بالاعشاب

تعريف الصداع:

الصداع هو عبارة عن آلام تصيب الرأس او الرقبة او فروة الرأس بمختلف فئات العمر وتختلف بشدة حدوثها حيث هناك آلام خفيفة ومتوسطة وشديدة مصحوبا بظواهر جسدية وظواهر نفسية وهو من الأمراض الشائعة حول العالم ويختلف الالم حسب نوع الصداع سواء كان صداع توتري بسبب تصلب العضلات او الرقبة ويكون بسبب الارهاق والتعب او القلق او قلة النوم او صداع عنقودي وهو ليس شائع وصداع الجيوب الانفية والذي تسببة مشاكل في الجيوب الانفية عندما تصاب بفيروسات ولالتهابات وكذلك صداع العين ويكون بسبب اجهاد العين وهو صداع غير حاد ويكون بعد النظر لفترات طويلة في التلفاز او الكمبيوتر او القراءة ويكون الالم من الجبهة الامامية للرأس ويمكن ان يصيب الناس صداع بسبب المرض او بسبب الامساك او بسبب الروماتزم او صداع بسبب ورم في المخ او بسبب مشاكل في التنفس في الانف او صداع بسبب نفسي وأخطرها واكثرها صعوبة وآلم هو الصداع النصفي او ما يسمى بالشقيقة ويكون في هذه الحالة الصداف في جزء من الرأس ويعاني اكثر من 25% من النساء من هذا الصداع واكثر من 8% من الرجال وسببه غير معروف حتى الان.

أسباب الصداع بشكل عام:

ارتفاع او انخفاض في انقباض وانبساط الشرايين أي ضغط الدم في الجسم عن المعدل الطبيعي

سوء التغذية واضراب في المعدة والهضم وكذلك في حالات الامساك عدم انتظام وجبات الطعام

مشكلة في العين والنظر من قصر النظر او بسبب الجلوس لفترات طويلة لمشاهدة وقراءة شيء ما وبذلك تجهد العين

ايضا مشاكل في الفم والاسنان او التهاب في اللثة

اضطرابات نفسية مثل الارهاق او القلق النفسي والجسدي والارق عند النوم والضغوط النفسية والاكتئاب

عدم انتظام فترات النوم والنوم لفترات قليلة غير كافية وتغيير مواعيد النوم

تعاطي بعض الادوية والتي لها تاثيرات جانبية والتي تسبب الصداع

انواعه المشهورة باختصار

صداع الراس العادي

الصداع العنقودي المستمر

الصداع النصفي الشقيقة

الوقاية من الصداع
الاسترخاء

عدم اجهاد العين

النوم لفترات كافية



تناول الوجبات بانتظام وبكميات كافية

محاولة تدليك الرقبة وفردها.

ترك المشروبات الكحولية او التدخين فهي مضرة جدا

تقليل فترات الجلوس امام التلفاز

التحرك والخروج والنظر على الاماكن البعيدة خاصة اذا كنت تجلس على الكمبيوتر لفترات طويلة

علاج الصداع :

اولا يعتمد علاج الصداع على نوع المرض المسبب له فإذ عرف المرض وتم علاجه فإنك قدم ازلت سبب الصداع مثلا اذا كان المرض المسبب هو ضغط الدم المرتفع فيجب علاج ضغط الدم لكي تستطيع التخلص من الصداع.

طرق علاج الصداع العادي بالأعشاب الطبيعية:

بوصفات سريعة وسهلة نقوم بأخذ ربع ملعقة من مسحوق الزنجبيل ووضعها في كوب من الماء وتحريكها وشربها

او نقوم بدهن الرأس بكمية بسبطة من زيت الحصالبان او نقوم بنقع الحصالبان الحب في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق وشربه كل يوم على الريق

طريقة مجربة حيث نقوم بمليء وعاء به ماء ساخن جدا لكن تستطيع تحمله  ونقوم بغمس القدمين به لمدة ربع ساعة حيث تعمل هذه الطريق على تمديد الاوعية الدموية والشرايين الموجودة في القدمين وبذلك يزداد تدفق الدم اليهما وعليه يخف ضغط الدم في الدماغ ويخف الصداع.

او نقوم بغمس قطعة من منديل في خل التفاح ونلفه على الرأس بضغطه بقوة لمدة نصف ساعة

وصفات لعلاج الصداع النصفي بالأعشاب:

اولا تجنب تناول اللحوم المحفوظة او المثلجة لأنها تحتوي على مواد حافظة التي تزيد الصداع النصفي وتجنب الشوكولاتة والجبن القديم والموتزاريلا

اذا كنت تعاني من الصداع النصفي فعليك بشرب فنجان من القهوة المركزة لان الكافيين الموجود بداخلها يساعد على انقباض الاوعية الدموية والشرايين

او يمكنك شرب كوب من شاي البابونج ثلاث مرات يوميا او وضع كمادات من الماء المثلج على الرأي لتخفيف الصداع

او نقوم بنقع عشبة الزعتر ثم وضع 10 جرام من المنقوع مع 200 جرام من الماء وغليهما مع بعض وشربه 3 مرات في اليوم.

نجلب كمية من  أوراق عشبة العكوب ونأخذ منها مقدار ملعقة صغيرة ونغليها مع كأس من الماء ونشربه 3 مرات في اليوم.

الليمون مكون فعال جداً في علاج الصداع . عند تناول الماء الدافئ مختلط مع الليمون ، يقلل من شدة الصداع .. و يمكنك تطبيق عجينة من قشر الليمون علي الجهة للحصول علي إغاثة فورية من الصداع. و في نفس الوقت ، يمكنك تناول كوب من الشاي بالليمون ثلاث أو أربع مرات يومياً  عندما تعاني من الصداع .

يمكنك تناول شاي الينسون وهناك العديد من الأدلة التي أكدت فعالية الينسون في الاعتماد عليه لعلاج الصداع . و ذلك لأن ليس له أي أثار جانبية خطيرة و يمكن للينسون علاج الصداع الناتج عن قلة النوم .

النعناع : يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع . و يمكنك تناول الشاي بالأعشاب عن طريق إضافة معلقة  من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي الساخن  و تركه ليبرد لمدة 10 دقائق تصفية و إضافة القليل من العسل لتحلية. و يمكنك أيضاً إستخدام زيت النعناع لتدليك بلطف منطقة الرقبة ، فهذا يعطي إغاثة فورية من الألم. بالإضافة إلي ذلك ، فإنه عند إستنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ .

زيت الكافور : كذلك فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات . و للتخلص السريع من الصداع قم بتدليك الجبهة  بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة . فهو يعمل علي تهدئة الألم و تخفيف توتر عضلات الرأس . و يمكنك إضافة الزيوت الأخري إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز .

القرفة : تعد القرفة عشب أخر  فعال في علاج الصداع . ذلك بطحن بعض عيدان القرفة و طحنهم و إضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة و تطبيقها علي الجبين . و الإستلقاء لمد نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع و بعد مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء الفاتر. هذا العلاج مفيد جداً في علاج الصداع