وصفات طبية

علاج الكلف بالاعشاب الطبيعية




علاج الكلف بالاعشاب

تعريف الكلف :

عبارة عن مرض يصيب الجلد ويكون سطحى وعلى هيئة بقع كبيرة بنية او داكنة  ويظهر في الاماكن البارزة من الوجه ويمكن ان يظهر فى اماكن غير الوجه مثل :الجبهة والانف واعلى الشفة العليا والوجنتين وفى بعض الاماكن الحساسة عند المرأة الحامل . ويزداد ظهور الكلف فى فترات معينة مثل اثناء الحمل وفى اضطرابات التبويض وفى سن اليأس وفى اضطرابات الغدد الصماء ويزيد ايضا عند التعرض للشمس فترات كبيرة ويكثر هذا السبب عند الرجال والنساء اللذين يتناولوا حبوب منع الحمل وقد  يؤثر على رونقه الوجه وجماله ونضارته وثقة المرأة بجمالها وانزعاجها لوجوده واستمراره.

اسباب ظهور الكلف:

اسباب مجود الكلف ليست معروفة جيدا او محددة ولكن يرجع :

  • العامل المسبب لها هو العامل الوراثى
  • والتعرض للشمس لفترة طويلة وذلك لان الاشعة الفوق البنفسجية تعمل على تحفيز الخلايا السطحية للجلد لإفراز المزيد من مادة الميلانين التي تعمل على تكثيف وجودة ولونه وتبدله .
  • وايضا يظهر بكثرة وبطريقة ملحوظة لدى الحامل وذلك بسبب التبدلات الهرمونية ويعرف ذلك بقناع الحمل وذلك لان الصبغات الجلدية تتصل مع بعضها البعض مما قد يشكل على هيئة القناع .ولكن من النساء من يبقى الكلف بعد الولادة فيكون هناك قلق لدى النساء بسبب استمرار وجوده .

علاج الكلف بالأعشاب الطبيعية :

  • عمل مزيج من المواد الطبيعية وهى : (عصير البطاطس والخيار والبصل والخل العسل ) ويتم مزجهم حتى يتم الحصول على مزيج مناسب يستطيع وضعه على الوجه او مكان الكلف
  • او استعمال قناع سهل وهو من (الحبة السوداء والخل )ويتم وضعه على مكان النمش والوجه .واستعماله مرتين يوميا.
  • قناع اخر وهو (ماء الورد والنخالة وزيت الخروع )ويمتزج الخليط ويوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ويمكن تكراره اكثر من مرة.
  • (جوزة الطيب )وضعه على مكان الكلف وغسله بماء دافئ ويجب تكرار العملية عدة مرات .
  • (صفار البيض والبطاطا )وذلك بوضعه على مكان وجود النمش ووضعه على الوجه كله وذا كانت البشرة دهنية يتم اضافة الحليب وبعد ذلك يتم غسله بماء دافئ.
  • قناع (الكاكاو والعسل )وذلك من خلال طحن الفول السودانى والكاكاو وبعد ذلك اضافة العسل ويحرك حتى يتم الحصول على مزيج ويتم وضعه على الوجه او مكان وجود الكلف لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء الفاتر ومن ثم بالماء البارد ومن ثم وضع ماء الورد على الوجه ويجب تكرار العملية مرتين اسبوعيا.

اهم الوصفات المعروفة والمجربة تعالج الكلف والحصول على بشرة نضرة :



الوصفة الاولى:

(2  ملعقتين كبيرة نشا –بياض بيضتين -2ملعقتين زيت القمح –و2 ملعقتين زيت السمسم )

وذلك بمزج المكونات التاليه ووضعهم على الوجه  ويتم تكرار العملية ثلاث مرات فى الاسبوع الواحد ومن ثم تكرار العملية مرتين فى الاسبوع وبعد ذلك تكرار العملية مرة فى الاسبوع  وبعد ذلك سيتم الحصول على مفعول جيد وبشرة نضرة لامعة .

الوصفة الثانية:

(نصف ملعقة خميرة –ملعقة كبيرة نشا -50مل حليب )

العملية سهلة جدا وذلك بخلط المكونات مع بعضها البعض ووضعها على الوجه مباشرة وتتكرر العملية ثلاث مرات اسبوعيا وبعد 30 دقيقة يتم غسل الوجه بالماء الدافئ .

الوصفة الثالثة : هذه الوصفة مدة استعمالها فقط في 9 ايام وستحصل على مفعول جيد ونتيجة وملحوظة .

(عصير خيار واحده   -وعصير بصله واحدة  و-عصير بطاطس واحدة  – وخل ملعقة وعسل ثلاث معالق )

حيث يتم مزج المكونات والحصول على مسحوق جيد واضافته على الوجه لمدو 9 ايام ويترك على الوجه لمدة 20 دقيقة وستجدين نقلة وستلاحظ التغير الواضح ولمعان البشرة وعدم وجود الكلف )

ملاحظة :

  • عصير الصبار وزيت الزيتون مفيد لنضارة الوجه
  • الدهان باستمرار بزيت القرفة مفيد جدا
  • واستعمال زيت الجرجير وبذر الفجل مفيد جدا للبشرة ونضارتها وخفاء عيوب التى فى البشرة .