علاج بالاعشاب

علاج سرطان البروستاتا بالكيماوي




تعريف سرطان البروستاتا :

علاج سرطان البروستاتا بالكيماوي, تعتبر غدة البروستاتا عبارة عن غدة تناسلية للذكر موجودة في أسفل البطن والتي تحيط بالإحليل الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة, كما أنه مسؤول بشكل أساسي على إنتاج السائل المنوي الذي يقوم بتغذية الحيوانات المنوية, أما بالنسبة لسرطان البروستاتا هو عبارة عن سرطان منتشر عند الرجال ويظهر في مراحل معينة من العمر والاغلب في عمر 50 سنة وأكثر, في بداية المرض تظهر الأعراض في منطقة الغدة فقط لذلك يصعب التشخيص في هذه الحالة, وما بعد ذلك مع تطور وتقدم المرض تظهر الأعراض بشكل واضح على المريض ومن ثم يمكن في هذه الحالة أن يشخص المرض.

أسباب سرطان البروستات:

أولا : السلالة تلعب دور كبير في سرطان البروستاتا حيث هذا المرض منتشر بشكل كبير عند الغرب أكثر من الشرق حيث ينتشر أيضا عند الناس ذو البشرة السوداء.

ثانيا : الوراثة حيث يشير سرطان البروستاتا أن إذا كان أحد من الأسرة مصاب بمرض سرطان البروستاتا ممن يقرب لك من الدرجة الأولى مثل الأب أو الأخ, حيث تزداد فرصة الاصابة بمرض سرطان البروستات حيث تؤكد جميع الدراسات أن هناك نسبة قليلة حوالي 5%-10% من الناس يصابون بمرض سرطان البروستاتا بسبب اصابة أحد من العائلة بالمرض نفسه.

ثالثا : العمر حيث تزيد فرصة الاصابة بمرض سرطان البروستاتا في عمر خمسون سنة وما فوق.

رابعا : التغذية حيث لها دور فعال في زيادة حدة سرطان البروستات حيث التغذية المليئة بالدهون والتي تفتقر للألياف والخضراوات ترفع من نسبة الاصابة بمرض سرطان البروستاتا.

خامسا : الهرمونات حيث هرمون التستسترون عامل رئيسي في تضاعف وتكاثر في خلايا البروستات, حيث من غيره لا يمكن للسرطان أن ينتشر حيث الرجل الذي يستأصل منه الخصية لا يفرز هرمون التوستسترون فب التالي لا يصاب بمرض سرطان البروستات.

أعراض سرطان البروستات:

  • الورم السرطاني يزيد على المثانة والإحليل وهو عبارة عن أنبوب يقوم بنقل البول من المثانة بالتالي يؤدي إلى صعوبة في عملية التبول.
  • حدوث الكثير من المشاكل التي تصيبك أثناء التبول حيث تشعر بنزول متقطع للبول.
  • الشعور بعدم تفريغ كامل للبول في المثانة.
  • قلة تدفق في البول.
  • نزول دم في البول أو ممكن نزول دم منوي في السائل المنوي.
  • الاحساس بالتعب وعدم الراحة في الحوض.
  • حدوث تورم في الساقين حتى لو كان منتشر في العقد اللمفاوية المحيطة.
  • إذا وصل للعظم السرطان يسبب كور عدة في العظم.
  • الشعور بآلام في العظام والعمود الفقري.
  • صعوبة وعدم القدرة على الانتصاب.
  • الشعور بحرقة أثناء عملية التبول.
  • الرغبة في التبول المتكرر وخاصة في الليل.

 

علاج سرطان البروستات بالكيماوي:



1- العلاج بالأشعة من خلال توجيه كافة الأشعة السينية عالية الطاقة على العضو المصاب بمرض السرطان ومن ثم يضر بالخلايا السرطانية ويموتها ومنع خلايا السرطان من الانتشار في حينها.

1

علاج سرطان البروستات بالكيماوي

2- العلاج الهرموني: من خلال مجموعة من الأدوية التي يكون الغرض منها التقليل من مستويات هرمونات الذكرية ومن ثم يستخدم الكثير من العلاجات ولكن في مراحل متقدمة من المرض أو في حالة تضاعف مرض سرطان البروستات.

2

علاج سرطان البروستات بالكيماوي

3- العلاج الكميائي: من خلال تناول أدوية تثبط من انتشار وتكاثر الخلايا السرطانية أو ايقافها بشكل كلي, ويمكنه من معالجة السرطان إما بشكل كلي أو بشكل جزئي حيث يمنع الخلايا السرطانية من الانتشار والتكاثر ويستخدم هذا العلاج في مراحل متقدمة من المرض, أو ممكن إجراء عمليات جراحية في الحالة الموضعية للمرض.

3

علاج سرطان البروستات بالكيماوي

4- العمليات الجراحية التي تقوم باستئصال الورم السرطاني من البروستات ومن ثم يستئصل أيضا النسيج الطبيعي الذي يحيط به ومن ثم يقلل من احتمالية انتكاسة مرض سرطان البروستاتا كما أنه يعمل على اتسئصال البروستات بشكل كلي.